لذا فأنت تريد معالجًا جديدًا. الخبر السيئ هو أنك ستحتاج على الأرجح إلى لوحة أم جديدة (وربما RAM) لتتماشى معها. الخبر الأسوأ هو أن استبدال كل تلك الأجهزة يمثل ألمًا حقيقيًا.

أنت تشاهد: كيفية تغيير معالج الكمبيوتر

إذن أنت تريد معالجًا جديدًا. الخبر السيئ هو أنك ستحتاج على الأرجح إلى لوحة أم جديدة (وربما RAM) لتتماشى معها. الخبر الأسوأ هو أن استبدال كل تلك الأجهزة يمثل ألمًا حقيقيًا.

ولكن قبل استبدال أي من القطعتين ، ستحتاج إلى تحديد الجهاز المناسب للاستبدال. إذا كنت تستخدم اللوحة الأم أو وحدة المعالجة المركزية معطلة فقط ، فيمكنك إجراء تبديل مباشر عن طريق تثبيت نفس الطراز. ومع ذلك ، إذا كنت تريد الترقية ، فسيلزمك إجراء القليل من البحث أولاً.

انتقاء المعالج الجديد واللوحة الأم الجديدة

إذا كنت تريد معالجًا أكثر قوة ، فسيتعين عليك التأكد من أن لديك اللوحة الأم المناسبة لدعمه. ونظرًا لأن اللوحة الأم تتصل تقريبًا بكل قطعة أخرى من الأجهزة في سطح المكتب ، فإن هذا ليس بالأمر الهين. راجع القائمة للتحقق من توافق جميع أجهزتك – إذا رأيت تناقضات ، فقد تحتاج إلى استبدال هذه القطع أيضًا.

أي معالج أريده؟

هذا سؤال معقد ، وربما يكون أكثر مما يمكننا شرحه في هذا الدليل. بشكل عام ، تعني المعالجات الأسرع والمزيد من مراكز المعالجة أداءً أفضل وأسعارًا أعلى. ولكن نظرًا لتعقيد تصميمات وحدة المعالجة المركزية ، فإنها ليست مقطوعة تمامًا: فالمعالجات التي تم تسجيلها بسرعات متشابهة ولكن ببنية مختلفة قد يكون لها أداء مختلف تمامًا.

إذا كنت تستطيع ذلك ، فأنت تريد تحديد وحدات المعالجة المركزية من أحدث جيل — تميل إلى التحديث في دورة أقل بقليل من مرة واحدة في السنة. من ناحية إنتل ، تعتبر معالجات Core i5 توازنًا جيدًا بين التكلفة والأداء ؛ إنه أكثر من كافٍ لألعاب الكمبيوتر الأكثر تطلبًا ، على سبيل المثال. Core i7 و i9 هما الأفضل لعشاق الأداء أو أجهزة محطات العمل ، بينما شرائح Core i3 و Pentium و Celeron مخصصة لبناء الميزانية.

إعلان

من جانب AMD ، تقدم سلسلة Ryzen الجديدة مجموعة مذهلة من الأداء والأسعار. تعد عائلتا Ryzen 3 و Ryzen 5 اختيارات جيدة في منتصف الطريق ، وبعضها يقدم رسومات Radeon مدمجة لقدرات الألعاب متوسطة المدى بدون بطاقة رسومات منفصلة. Ryzen 7 وسلسلة Ryzen Threadripper عالية المستوى مخصصة لمدمني الأداء.

ما هو المقبس الذي أحتاجه؟

“المقبس” هو جزء من اللوحة الأم الذي يثبت وحدة المعالجة المركزية في مكانها ويوصلها بالمكونات الإلكترونية الأخرى في الكمبيوتر. يدعم كل جيل مقبس بضع عشرات من النماذج المختلفة لوحدة المعالجة المركزية ؛ تستمر بشكل عام بضع سنوات قبل أن تتم ترقيتها من قبل الشركة المصنعة. لذلك ، إذا كان عمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك بضع سنوات فقط ، فقد تتمكن من الترقية إلى وحدة معالجة مركزية أكثر قوة تستخدم نفس المقبس. بالطبع ، ستظل بحاجة إلى التحقق من مواصفات اللوحة الأم. لا يعني مجرد احتوائه على المقبس الصحيح أن كل وحدة معالجة مركزية يمكن وضعها في هذا المقبس مدعومة.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر قديمًا وتريد تعزيزًا كبيرًا للأداء ، فأنت تبحث عن ترقية كل من وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم – وربما ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا.

أول فحص توافق لمقبس وحدة المعالجة المركزية هو العلامة التجارية. الشركتان اللتان تقدمان سوق المستهلك الإجمالي تقريبًا لوحدات المعالجة المركزية هما AMD و Intel. Intel هي الشركة الرائدة في السوق بشكل واضح ، ولكن AMD تميل إلى تقديم أداء مشابه بمستويات أسعار أقل قليلاً.

تتضمن مقابس المستهلك الخاصة بشركة Intel من السنوات القليلة الماضية ما يلي:

  • LGA-1155: يدعم معالجات Intel من 2011 إلى 2012
  • LGA-1150: يدعم معالجات Intel من 2013 إلى 2015
  • LGA-1151: يدعم معالجات Intel من 2016 حتى وقت كتابة هذا التقرير.
  • LGA-2066: يدعم معالجات X-series الجديدة ، المتوفرة فقط في اللوحات الأم المتطورة

خطوط مقابس AMD الأخيرة هي كما يلي:

  • AM3: يدعم معالجات AMD من 2009 إلى 2011.
  • AM3 +: يدعم معالجات AMD من 2011 إلى 2016. يمكن ترقية بعض اللوحات الأم AM3 القديمة إلى دعم AM3 + من خلال تحديث BIOS.
  • AM4: يدعم معالجات AMD من 2016 حتى وقت كتابة هذا التقرير.
  • FMI: يدعم معالجات AMD APU من 2011.
  • FM2: يدعم معالجات AMD APU من 2012 إلى 2013.
  • FM2 +: يدعم معالج AMD APU من 2015 إلى 2015.
  • TR4: يدعم رقائق Threadripper المتطورة من AMD من 2017 حتى وقت كتابة هذا التقرير.

ما الحجم الذي يجب أن تكون عليه اللوحة الأم؟

يعتمد حجم اللوحة الأم في الغالب على حالتك. إذا كنت تستخدم علبة ATX متوسطة البرج قياسية ، فستحتاج إلى لوحة أم بحجم ATX كاملة. إذا كنت تستخدم علبة صغيرة ، مثل Micro-ATX أو Mini-ITX ، فستحتاج إلى اللوحة الأم Micro-ATX أو Mini-ITX المقابلة. بسيط ، أليس كذلك؟

إعلان

بغض النظر عن حجم الحافظة ، يمكنك على الأرجح العثور على لوحة أم تناسب أبعادها واحتياجاتك. على سبيل المثال ، هناك الكثير من اللوحات الأم Mini-ITX التي تدعم بطاقات الرسومات المتطورة والكثير من ذاكرة الوصول العشوائي. أنت مقيد فقط بميزانيتك هنا.

ليس هناك سبب للذهاب إلى لوحة أم أصغر حجمًا إذا كان بإمكان حالتك أن تتناسب مع لوحة أكبر ، نظرًا لأن التصميمات الأصغر تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة مع نفس الإمكانات. ولكن إذا وجدت لسبب ما حافظة أصغر تريدها ، مثل الانتقال إلى حالة جديدة أو تخطط للذهاب لبناء أكثر إحكاما في المستقبل ، فأنت مغطاة. تشتمل العلب الحديثة على الكثير من نقاط التركيب للوحات الأم الأصغر من حجمها الأقصى.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي التي أحتاجها؟

يعتمد دعم ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) باللوحة الأم على وحدة المعالجة المركزية والمقبس المصممين لقبولهما. يمكن للوحات الأم دعم جيل واحد فقط من ذاكرة الوصول العشوائي لسطح المكتب ، حيث إنها غير متوافقة فعليًا مع بعضها البعض. ستدعم معظم اللوحات الأم الجديدة DDR4 ، ولكن القليل من السنوات القليلة الماضية يذهب إلى DDR3 الأقدم والأرخص.

تتمتع اللوحات الأم أيضًا بسعات وسرعات RAM قصوى. لذلك إذا كنت تستبدل اللوحة الأم وتريد الاحتفاظ بذاكرة الوصول العشوائي الحالية لديك ، فتأكد من أنها متوافقة مع كل من نوع ومقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تستخدمها. تذكر أيضًا أن سعة ذاكرة الوصول العشوائي القصوى تفترض ملء كل فتحة DIMM. لذلك ، يمكن للوحة الأم كاملة الحجم المزودة بأربع فتحات وسعة قصوى تبلغ 32 جيجابايت أن تقبل 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي لكل فتحة ، ولكن اللوحة الأم الأصغر التي تحتوي على فتحتين فقط ونفس الحد الأقصى ستحتاج إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي في كل فتحة للوصول إليها. بالطبع ، يمكنك البحث عن سعات ذاكرة وصول عشوائي أقل لتوفير بعض المال (و قد لا تحتاج بقدر ما تعتقد أنك تحتاجه ).

تستخدم جميع أجهزة الكمبيوتر المكتبية تقريبًا وحدات ذاكرة وصول عشوائي بحجم سطح المكتب. ستستخدم بعض طرز اللوحات الأم الأصغر في معيار Mini-ITX وحدات ذاكرة الوصول العشوائي الصغيرة للكمبيوتر المحمول بدلاً من ذلك.

ما هي منافذ وفتحات التوسيع التي أحتاجها؟

إذا كنت لاعبًا ، فستحتاج إلى فتحة PCI-Express واحدة على الأقل بالحجم الكامل وأسرع سعة x16. هذا لبطاقة الرسومات الخاصة بك. تعد عمليات إعداد وحدات معالجة الرسومات المتعددة نادرة هذه الأيام ، ولكن من الواضح أنه إذا كان لديك أكثر من بطاقة واحدة ، فستحتاج إلى عدة فتحات PCI-E لدعمها. تتطلب الأنظمة المختلفة متعددة البطاقات (SLI و Crossfire) أيضًا دعمًا محددًا لمعاييرها من الشركة المصنعة للوحة الأم.

إعلان

يمكن استخدام فتحات التوسعة الأخرى لتطبيقات أكثر عمومية ، مثل بطاقات Wi-Fi وبطاقات الصوت وفتحات USB الإضافية وما إلى ذلك. يعتمد ما تحتاجه على ما يستخدمه نظامك الحالي وما تريده. لتغطية نفسك على الأقل ، تأكد من أن أي جهاز مثبت على نظامك الحالي به مكان تذهب إليه على اللوحة الأم الجديدة.

ومع ذلك ، ألق نظرة على ما تم تضمينه في اللوحة الأم الجديدة التي تفكر فيها. إذا كان جهاز الكمبيوتر القديم الخاص بك يحتوي على بطاقة صوت منفصلة وبطاقة Wi-Fi منفصلة ، ولكن اللوحة الأم الجديدة تحتوي على هذه الميزات المضمنة ، فقد لا تحتاج إلى فتحات إضافية لها.

تأتي بطاقات PCI-Express و PCI القياسية بأحجام وسرعات مختلفة ، والتي لا تتوافق بالضرورة مع بعضها البعض. اقرأ هذه المقالة للتعرف على كيفية اكتشاف الاختلافات ومعرفة ما ستحتاج إليه.

يسمح معيار M.2 الجديد بتركيب محركات تخزين الحالة الصلبة عالية الكثافة وعالية السرعة مباشرة باللوحة الأم ، دون توصيل محرك الأقراص الصلبة التقليدي أو SSD. إذا كنت لا تستخدم محرك M.2 في الوقت الحالي ، فلن تحتاج بالضرورة إلى هذه الميزة على اللوحة الأم الجديدة ، ولكنها ميزة جيدة إذا كنت تخطط للترقية.

تعتمد أجهزة اللوحة الأم الأخرى على المكونات الموجودة لديك حاليًا أو المكونات التي تريدها. ستحتاج إلى التأكد من وجود فتحات SATA كافية لجميع وحدات التخزين ومحركات الأقراص ، وتوجد بشكل عام في معظم اللوحات الأم. ستحتاج إلى منفذ فيديو على لوحة الإدخال / الإخراج الرئيسية باللوحة الأم المتوافقة مع شاشتك ، إذا كنت لا تستخدم بطاقة رسومات منفصلة. ستحتاج إلى منافذ USB كافية لجميع ملحقاتك ، ومنفذ Ethernet إذا كنت لا تستخدم Wi-Fi ، وما إلى ذلك. استخدم الفطرة السليمة هنا وستتم تغطيتك.

ماذا عن مزود الطاقة الخاص بي؟

سؤال جيد. إذا كان المعالج الذي تقوم بالترقية إليه يتطلب طاقة أكبر بكثير مما يستخدمه نظامك الحالي ، قد تحتاج إلى ترقيته أيضًا .

إعلان

هناك متغيرين إضافيين يجب مراعاتهما هنا: كابل طاقة اللوحة الأم الرئيسي وكابل طاقة وحدة المعالجة المركزية. تأتي كابلات الطاقة باللوحة الأم في 20 دبوسًا و 24 دبوسًا. تحتوي معظم مصادر الطاقة الحديثة على كابل ينتهي بموصل 20 سنًا ، ولكنه يتميز بموصل إضافي 4 سنون لاستيعاب فتحات 24 سنًا.

يتم أيضًا توصيل كابل طاقة وحدة المعالجة المركزية باللوحة الأم ، ولكنه أقرب إلى مقبس وحدة المعالجة المركزية. اعتمادًا على تصميم وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ومتطلبات الطاقة الخاصة بها ، يمكن أن تأتي في تصميمات ذات 4 أطراف و 8 أسنان. تحتاج بعض المقابس عالية الأداء إلى كبلات منفصلة ذات 8 سنون و 4 سنون لإجمالي 12. تحقق من مواصفات مزود الطاقة لديك لمعرفة ما يدعمه.

كيفية تغيير وحدة المعالجة المركزية فقط

إذا كانت لديك وحدة معالجة مركزية متطابقة تريد تبديلها في نظامك ، أو وحدة متوافقة مع مقبس جهازك الحالي والأجهزة الأخرى ، فلن يكون من الصعب عليك إزالتها. اتبع الخطوات أدناه.

ستحتاج إلى مفك براغي فيليبس ومكان نظيف وجاف للعمل ، ويفضل أن يكون بدون سجادة. إذا كان منزلك معرضًا للكهرباء الساكنة بشكل خاص ، فقد ترغب في استخدام سوار مضاد للكهرباء الساكنة . الكوب أو الوعاء مفيد أيضًا لحمل البراغي المفكوكة. يمكنك إعادة استخدام مبرد وحدة المعالجة المركزية من نظامك الحالي أو استبداله بآخر جديد ، ولكن إذا لم تتضمن وحدة المعالجة المركزية الجديدة معجونًا حراريًا في الحزمة ، فستحتاج إلى الحصول على ذلك على النحو التالي نحن سوف. يساعد المعجون الحراري في توصيل الحرارة من وحدة المعالجة المركزية إلى مبرد وحدة المعالجة المركزية ، وهو أمر ضروري.

أولاً ، افصل جميع كبلات الطاقة والبيانات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وانقلها إلى مساحة العمل الخاصة بك. قم بإزالة المسامير اللولبية التي تثبت لوحة الوصول على الجانب الأيسر من العلبة — والموجودة في الجزء الخلفي من الماكينة ، ومثبتة في الحافة. يمكنك بعد ذلك تحريك لوحة الوصول ووضعها جانبًا. (إذا كانت حالتك صغيرة أو ذات تصميم غير عادي ، فاستشر الدليل للحصول على إرشادات دقيقة.)

ضع الكمبيوتر على جانبه ، بحيث تكون اللوحة الأم متجهة لأعلى. يجب أن تكون قادرًا على النظر إلى اللوحة الأم بكل منافذها ووصلاتها المختلفة. مبرد وحدة المعالجة المركزية هو أداة كبيرة بها قطعة معدنية كبيرة (المشتت الحراري) ومروحة واحدة أو أكثر متصلة بها.

إعلان

ستحتاج إلى إزالة المبرد قبل أن تتمكن من الوصول إلى وحدة المعالجة المركزية. بالنسبة لمبرد مخزون Intel الخاص بنا ، هذا بسيط نسبيًا: نحن فقط ندير البراغي اللولبية في جميع الزوايا الأربع ، ثم نرفعها. يمكن أن تكون هذه العملية معقدة إذا كنت تستخدم مبرد ما بعد البيع ، وتتطلب محولات وبعض الأعمال المشددة.

استشر دليل المبرد إذا لم يكن واضحًا. قد تتطلب أنظمة تبريد المياه الأكثر تعقيدًا أيضًا تقنيات متقدمة. يمكنك أيضًا العثور على مقاطع فيديو على الإنترنت لأشخاص يزيلون المبرد الذي تستخدمه ويربطونه. يجدر إجراء القليل من البحث.

قبل رفع المبرد بعيدًا ، تحقق من كابل الطاقة المتصل بالمروحة. من المحتمل أنه تم توصيله بمحول طاقة ذي 4 سنون ، في مكان ما بالقرب من مقبس وحدة المعالجة المركزية. اسحبه للخارج برفق ، وبعد ذلك يمكنك إزالة المبرد بالكامل.

أنت الآن تنظر إلى أسفل مباشرةً على وحدة المعالجة المركزية بجهاز الكمبيوتر. المادة الجيلاتينية الموجودة فوقها عبارة عن عجينة حرارية تسمح للحرارة بالانتقال بكفاءة إلى المبرد. لا تقلق إذا كان هناك القليل من الفوضى.

ستحتاج الآن إلى رفع لوحة الاحتفاظ من وحدة المعالجة المركزية. تختلف طريقة القيام بذلك من مأخذ إلى آخر ، ولكن هناك بشكل عام رافعة تمسكه و / أو لولبًا لمزيد من الأمان. في مقبس Intel LGA-1151 الخاص بنا ، نحرر الرافعة ونرفع اللوحة.

في هذه المرحلة ، الشيء الوحيد الذي يمسك وحدة المعالجة المركزية هو الجاذبية. أمسكها بإصبعك بعناية وارفعها للخارج. ضعه جانبا. إذا تم كسره ولم يتبق لك أي فائدة ، فلا داعي لأن تحبه. ولكن إذا كنت تأمل في استخدامه في المستقبل ، فسترغب في تنظيف المعجون الحراري باستخدام عود قطني وبعض كحول الأيزوبروبيل ووضعه في كيس مضاد للكهرباء الساكنة. ستحتاج أيضًا إلى أن تفعل الشيء نفسه مع الجزء السفلي من المبدد الحراري الذي أزلته ، إذا كنت تخطط لاستخدامه مرة أخرى.

إعلان

الآن ألق نظرة على مقبس وحدة المعالجة المركزية على اللوحة الأم. إذا كان هناك أي معجون حراري متبقي على المقبس بالقرب من دبابيس التلامس الكهربائية في المقبس نفسه ، فقم بتنظيفها بعناية بقطعة قماش جافة أو قطن الأذن. أنت تحاول تجنب الحصول على أي لصق بين وحدة المعالجة المركزية ودبابيس الاتصال هذه عند تثبيت وحدة المعالجة المركزية الجديدة.

(إذا كنت تقوم بالترقية إلى مبرد أكبر لوحدة المعالجة المركزية في هذه المرحلة ، فتوقف. قد تحتاج إلى تثبيت لوحة خلفية على الجانب الآخر من اللوحة الأم. راجع الإرشادات إذا لم تكن متأكدًا.)

الآن قم بإزالة وحدة المعالجة المركزية الجديدة من عبوتها. أدخله في مقبس وحدة المعالجة المركزية المفتوح على اللوحة الأم. يمكن أن تتلاءم معظم تصميمات وحدة المعالجة المركزية الحديثة بطريقة واحدة فقط — تحقق من جهات الاتصال الموجودة في الجزء السفلي من وحدة المعالجة المركزية والمقبس للتأكد من أنك تقوم بتثبيتها بشكل صحيح. يجب أن ينزلق أو يجلس في مكانه بسهولة دون أن تضغط عليه.

عند تركيب وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، قم بخفض اللوحة عليها ، وقم بتثبيت أي طريقة احتفاظ مستخدمة على المقبس. لا تجبر الأمر بشدة: إذا شعرت بأكثر من رطل (نصف كيلوغرام) من القوة تدفع إصبعك للخلف ، فقد لا تكون وحدة المعالجة المركزية في مكانها الصحيح. اسحبه للخارج وحاول مرة أخرى.

إذا كان المبرد المرفق مع وحدة المعالجة المركزية لديك يحتوي على معجون حراري مطبق مسبقًا في الجزء السفلي ، فأنت جاهز لتثبيته. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فاضغط على قطرة بحجم حبة البازلاء من المعجون الحراري في وسط وحدة المعالجة المركزية من أنبوب العجينة. لا تحتاج الكثير. ينتشر بالتساوي عند قفل المبرد في مكانه.

الآن أعد تثبيت المبرد. مرة أخرى ، ستختلف طريقة القيام بذلك بناءً على تصميم المبرد. إذا كنت بصدد الترقية إلى مبرد أحدث وأكبر ، فستضعه على لوحة الدعم التي ذكرتها سابقًا. إذا كنت تستبدلها بمبرد مخزون ، فما عليك سوى فكه. في كلتا الحالتين ، لا تنس توصيل مروحة التبريد بأحد مقابس المروحة ذات 4 سنون على اللوحة الأم عندما تكون في مكانها.

إعلان

بعد إعادة تثبيت وحدة المعالجة المركزية والمبرد ، أنت جاهز لإغلاق علبة الكمبيوتر. أعد تركيب لوحة الوصول وقم بربطها في الجزء الخلفي من الإطار. الآن أعده إلى مكانه الطبيعي وقم بتشغيله للاختبار.

استبدال اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية

هذه هي العملية الأكثر تعقيدًا. ستحتاج إلى قطع نصف الطريق تقريبًا لتفكيك جهاز الكمبيوتر الخاص بك تمامًا للحصول على لوحة أم قديمة وأخرى جديدة. خصص ساعتين لهذه المهمة إذا كنت معتادًا بشكل عام على أجهزة الكمبيوتر ، وربما لفترة أطول قليلاً إذا أنت لست كذلك.

لاحظ أيضًا أن استبدال اللوحة الأم ، خاصةً بنموذج مختلف ، يتطلب منك عمومًا إعادة تثبيت نظام التشغيل واستعادته . قبل أن تبدأ ، ستحتاج إلى إجراء نسخ احتياطي لجميع بياناتك وإعداداتك ، إن أمكن ، وتجهيز وسائط التثبيت لنظام التشغيل الجديد لديك. حقًا ، يجب أن تفكر في هذا الأمر في بناء جهاز كمبيوتر جديد وإعادة استخدام الأجزاء القديمة أكثر من مجرد ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ستحتاج إلى نفس الأدوات المذكورة أعلاه: مفك برأس فيليبس ، ومكان نظيف للعمل ، وربما سوار مضاد للكهرباء الساكنة ، وبعض الأوعية أو الأكواب لتثبيتها على البراغي. قبل محاولة استبدال مبرد وحدة المعالجة المركزية ، تأكد من وجود معجون حراري (أو أنه مطبق مسبقًا على مبرد جديد).

أولاً ، افصل جميع كبلات الطاقة والبيانات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وانقلها إلى مساحة العمل الخاصة بك. قم بإزالة المسامير اللولبية التي تثبت لوحة الوصول على الجانب الأيسر من العلبة — والموجودة في الجزء الخلفي من الماكينة ، ومثبتة في الحافة. يمكنك بعد ذلك تحريك لوحة الوصول ووضعها جانبًا. (إذا كانت حالتك صغيرة أو ذات تصميم غير عادي ، فاستشر الدليل للحصول على إرشادات دقيقة.)

ضع الكمبيوتر على جانبه ، بحيث تكون اللوحة الأم متجهة لأعلى. يجب أن تكون قادرًا على النظر إلى اللوحة الأم بكل منافذها ووصلاتها المختلفة.

إعلان

ستحتاج إلى فصل كل شيء تقريبًا عن اللوحة الأم لإخراجها من العلبة. إذا كانت هناك مكونات أخرى تمنع الوصول المادي إليها ، مثل مراوح الحالة ، فسيتعين عليك أيضًا إخراجها. تتمثل إحدى الحيل المفيدة في إبقاء هاتفك في متناول اليد والتقاط الكثير من الصور: التقط صورة أو اثنتين مع كل كابل ومكون تزيله. يمكنك الرجوع إليهم لاحقًا إذا شعرت بالارتباك.

سنبدأ ببطاقة الرسومات ، إذا كانت لديك واحدة. قم أولاً بإزالة سكة الطاقة من أعلى أو جانب وحدة معالجة الرسومات. ثم قم بإزالة المسمار الذي يثبت في مكانه في الجزء الخلفي من العلبة.

ابحث الآن عن علامة تبويب بلاستيكية في فتحة PCI-Express باللوحة الأم. اسحبه بعيدًا عن بطاقة الرسومات واضغط لأسفل ، ومن المفترض أن تسمع “طقطقة”. في هذه المرحلة ، يمكنك سحب بطاقة الرسومات برفق ووضعها جانبًا. كرر هذه العملية مع أي بطاقات توسيع أخرى قد تكون لديك.

بعد ذلك ، سنحصل على مبرد لوحدة المعالجة المركزية. ستختلف طريقة الإزالة بناءً على نوع المبرد الذي تستخدمه. يمكن إزالة مبردات مخزون Intel و AMD ببساطة ، ولكن قد تحتاج مبردات الهواء الأكبر والأكثر تفصيلاً والمبردات السائلة إلى الوصول إلى الجانب الآخر من اللوحة الأم لإزالة لوحة الدعم. إذا كان مبرد وحدة المعالجة المركزية لديك صغيرًا بدرجة كافية بحيث لا يحجب أي كبلات أخرى ، فقد تتمكن من تركه في مكانه.

بعد إزالة مبرد وحدة المعالجة المركزية ، حان الوقت لفصل كابل طاقة اللوحة الرئيسية. هذا هو الطويل الذي يحتوي على 20 أو 24 دبوسًا. يمكنك تركها معلقة بشكل فضفاض. افعل الشيء نفسه مع كبل الطاقة ذي 4 أو 8 أسنان بالقرب من مقبس وحدة المعالجة المركزية.

الآن افصل وحدة التخزين ومحركات الأقراص. بالنسبة لأحدث الأجهزة ، فهذه هي كبلات SATA. فقط اسحبهم للخارج واتركهم متدليين.

إعلان

بعد ذلك ، انتقل إلى اتصالات العلبة والمراوح. بالنسبة لمعظم الحالات الحديثة ، يتضمن ذلك واحدًا أو أكثر من الكابلات التي تنتقل إلى المنفذ الذي يحمل علامة “USB” على اللوحة الأم ، وكبل واحد يحمل علامة “AUDIO” أو “HD AUDIO” والعديد من الكابلات الصغيرة الموصولة بمنافذ الإدخال والإخراج.

قد يكون ذلك معقدًا بشكل خاص – دوِّن مواضعها ، والتقط صورة إذا كان هاتفك في متناول يدك. يجب الآن فصل مراوح الهيكل التي يتم توصيلها مباشرة باللوحة الأم أيضًا – فهي تدخل عمومًا في مقابس بأربعة مسامير حول الحواف.

يمكنك ترك ذاكرة الوصول العشوائي مثبتة في هذه المرحلة – سيكون من الأسهل إزالتها مع اللوحة الأم مجانًا. نفس الشيء بالنسبة لأي محركات أقراص أو توسعات تخزين M.2.

أنت جاهز تقريبًا لإجراء عملية الإزالة. تأكد من عدم وجود أي مكونات أو كبلات يمكن أن تتعطل أثناء إزالة لوحة الدوائر المطبوعة الكبيرة. إذا كانت هناك بعض كبلات الطاقة أو البيانات في الطريق ، فقد تحتاج إلى فصلها أيضًا.

الآن ، حدد مكان البراغي التي تثبت اللوحة الأم في مكانها في العلبة. هناك أربعة إلى ثمانية منهم ، حسب حجم اللوحة الأم وتصميم الهيكل. يمكن أن يكون من الصعب تحديدها ، خاصة إذا كانت براغي داكنة وليس لديك الكثير من الإضاءة. إذا لم تكن متأكدًا من مكانهم بالضبط ، فقد ترغب في الرجوع إلى دليل اللوحة الأم.

بعد إزالة مسامير التثبيت ، يمكنك إمساك اللوحة الأم بكلتا يديك ورفعه بعيدًا عن الهيكل. ستحتاج إلى سحبها قليلاً إلى يمينك لتخليصها من لوحة الإدخال / الإخراج ، وهي القطعة المعدنية الصغيرة بين المنافذ الموجودة في الجزء الخلفي من اللوحة الأم واللوحة نفسها. إذا لامس أي شيء ، ابقَ هادئًا ، اضبطه ، وأزل العائق. عندما تكون اللوحة الأم خالية من الغلاف ، اتركها جانبًا.

إعلان

إذا كنت تستبدل اللوحة الأم بنموذج جديد ، فاسحب لوحة الإدخال / الإخراج خارج العلبة. إذا كنت تستبدلها بلوحة أم مماثلة ، فاتركها في مكانها.

إذا كنت تعيد استخدام وحدة المعالجة المركزية الحالية لديك ، فقم بإزالتها من المقبس باستخدام الإرشادات الواردة في القسم أعلاه. إذا لم يكن كذلك ، فتابع إلى الخطوة التالية.

قم بإزالة ذاكرة الوصول العشوائي DIMM من اللوحة الأم. هذا أمر سهل: فقط اضغط لأسفل على علامات التبويب الموجودة على جانبي ذاكرة الوصول العشوائي ، ثم اسحبها خالية من الفتحة. إذا كنت تستخدم محرك تخزين M.2 ، فقم بإزالته الآن — فقط قم بإزالة مسمار التثبيت واسحبه خارج الفتحة.

انتقل الآن إلى اللوحة الأم الجديدة. إذا كنت تستخدم مبرد وحدة المعالجة المركزية كبير الحجم ويحتاج إلى لوحة دعم ، فقم بتثبيته الآن بينما يمكنك الوصول إليه بسهولة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بتثبيت ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك في اللوحة الأم الجديدة – إما وحدات DIMM التي قمت بإزالتها للتو أو تلك التي اشتريتها للتوافق مع اللوحة الجديدة. أعد تثبيت محرك الأقراص M.2 إذا كنت تستخدمه.

بعد ذلك تأتي وحدة المعالجة المركزية ، لذا أزل الوحدة الجديدة من عبوتها. تختلف الخطوات الدقيقة من مقبس إلى آخر ، ولكن بشكل عام هناك شريط شد ستحتاج إلى تحريره ، وعند هذه النقطة يمكنك رفع اللوحة التي تثبت وحدة المعالجة المركزية في مكانها.

أدخله في مقبس وحدة المعالجة المركزية المفتوح على اللوحة الأم. يمكن أن تتلاءم معظم تصميمات وحدة المعالجة المركزية الحديثة بطريقة واحدة فقط — تحقق من جهات الاتصال الموجودة في الجزء السفلي من وحدة المعالجة المركزية والمقبس للتأكد من أنك تقوم بتثبيتها بشكل صحيح. يجب أن ينزلق أو يجلس في مكانه دون ضغط إضافي.

إعلان

اخفض اللوحة على وحدة المعالجة المركزية ، وقم بتثبيت أي طريقة احتجاز مستخدمة على المقبس. لا تجبر الأمر بشدة: إذا شعرت بأكثر من رطل (نصف كيلوغرام) من القوة تدفع إصبعك للخلف ، فقد لا تكون وحدة المعالجة المركزية في مكانها الصحيح. اسحبه للخارج وحاول مرة أخرى.

إذا كان مبرد وحدة المعالجة المركزية لديك صغيرًا بدرجة كافية بحيث لا يتداخل مع أي مسامير أو قضبان كهربائية ، مثل معظم مبردات المخزون ، فيمكنك تثبيته الآن لتجنب صعوبة تثبيته داخل العلبة. إذا تم وضع معجون حراري مسبقًا على الجزء السفلي من المبرد ، فقم فقط بضبطه وتثبيته في مكانه. إذا لم يكن الأمر كذلك ، ضع كمية بحجم حبة البازلاء من المعجون الحراري أعلى وحدة المعالجة المركزية ، ثم اخفض المبرد فوقه.

قم بتركيب المبرد حسب التصميم والتعليمات. قم بتوصيل كابل الطاقة الخاص بمروحة وحدة المعالجة المركزية في فتحة مفتوحة ذات أربعة أسنان على اللوحة الأم بالقرب من وحدة المعالجة المركزية.

أنت جاهز لإعادة تثبيت اللوحة الأم الجديدة في العلبة. إذا كان نموذجًا جديدًا ، فضع لوحة الإدخال / الإخراج الجديدة في الجزء الخلفي من العلبة. يتم إدخاله بضغط بسيط: ما عليك سوى لصق المستطيل المعدني في الفتحة المفتوحة في العلبة.

اخفض اللوحة الأم إلى أسفل على الروافد ، القطع المعدنية الصغيرة التي تقبل براغي التثبيت. قد تحتاج إلى تعديلها قليلاً لتلائم لوحة الإدخال / الإخراج. تأكد من عدم وجود أي كبلات مختبئة أسفل اللوح أثناء تثبيته في مكانه على الناهضين.

استبدل الآن مسامير التثبيت اللولبية للوحة الأم. ما عليك سوى تثبيتها في مكانها ، ووضعها من خلال الفتحات الموجودة في لوحة الدائرة باللوحة الأم وأسفلها على الخيوط الموجودة في الناهضين. يجب أن تكون ثابتة في مكانها ، ولكن لا تفرط في شدها ، وإلا قد تتشقق اللوحة الأم.

إعلان

الآن ، ما عليك سوى الرجوع للخلف للعملية التي أجريتها لإزالة اللوحة الأم. استبدل البيانات وكابلات الطاقة في نفس الأماكن. تحقق منها أثناء المتابعة:

  • كابل الطاقة الرئيسي باللوحة الأم (20 أو 24 سنًا)
  • كابل طاقة وحدة المعالجة المركزية (4 أو 8 سنون)
  • كبلات SATA لمحركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص الحالة الثابتة ومحركات الأقراص
  • كبلات العلبة لـ USB والصوت ولوحة الإدخال / الإخراج
  • مراوح أي علبة موصولة بمقابس ذات 4 أسنان باللوحة الأم

استبدل GPU ، إذا كان لديك واحد. قم بتثبيته بالعملية العكسية: ضعه مرة أخرى في أطول فتحة PCI-Express ، واضغط لأسفل ، ثم ارفع اللسان البلاستيكي لقفله في مكانه. استبدل البرغي الذي يحمله في الجزء الخلفي من العلبة ، وقم بتوصيل سكة الطاقة من مصدر الطاقة. والآن افعل الشيء نفسه مع أي بطاقات توسعة أخرى لديك.

إذا لم تكن قد قمت بالفعل بتثبيت مبرد وحدة المعالجة المركزية لأنه كبير بما يكفي لمنع الوصول إلى بعض فتحات اللوحة الأم ، فافعل ذلك الآن. اتبع نفس خطوات التثبيت الخارجي أعلاه ، مع أي تعديلات قد تحتاجها لتصميمه الخاص.

إذا عادت جميع اتصالاتك إلى مكانها ، فأنت جاهز لإغلاقها. استبدل لوحة الوصول من العلبة ، وثبتها في مكانها في الجزء الخلفي من العلبة باستخدام براغي التثبيت الخاصة بها. يمكنك الآن إعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى وضعه الطبيعي وتشغيله. إذا لم يتم تشغيله ، فقد فاتتك خطوة في مكان ما – تحقق جيدًا من توصيلاتك ، وتأكد من أن المفتاح الموجود في الجزء الخلفي من مزود الطاقة في وضع “التشغيل”.

إذا كنت قد استبدلت وحدة المعالجة المركزية فقط ، فلن تحتاج إلى إجراء أي تغييرات على نظامك. إذا كنت قد استبدلت اللوحة الأم بنموذج مماثل ، فقد تحتاج إلى تعديل ترتيب التمهيد في BIOS / UEFI إذا كنت قد غيرت موضع كبلات بيانات SATA. إذا كنت قد استبدلت اللوحة الأم بطراز مختلف ، فربما تحتاج إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل في هذه المرحلة.

رصيد الصورة: أمازون ، أمازون ، Newegg ، Cooler Master ،


اطلع على مزيد من المعلومات المتعلقة بالموضوع كيفية تغيير معالج الكمبيوتر

طريقة وضع المعجون الحراري على المعالج ( متى يتم تغيير معجون التبريد )

  • المؤلف: تقنية عربية Arabic Technology
  • تاريخ النشر: 2020-01-25
  • التقييمات: 4 ⭐ ( 2178 التقييمات )
  • تطابق نتائج البحث: In this video, we will learn how to apply thermal paste to the processor or how to change thermal paste, as well as when to change thermal paste.

    thermal_paste

    If you like the video, share it with your friends
    You can contact us on our web pages

    The first site in the world
    https://aboaumir.blogspot.com/
    our page on Facebook
    https://www.facebook.com/TheFirstSite
    Our Twitter page
    https://twitter.com/aboaumir
    Our Youtube Channel قنا
    https://www.youtube.com/user/aboaumir
    Our page on Instagram
    https://www.instagram.com/aboaumir/
    —————————————-

    How to apply thermal paste
    Change the thermal paste of the processor
    When to change the cooling paste
    How to apply thermal paste to the processor
    How to put cooling paste on the processor
    How to change cooling paste
    When do I change the thermal paste?
    Thermal Paste
    How to apply Thermal Paste
    How to apply and remove Thermal Paste
    How to apply Thermal Paste to cpu
    How often should I replace my thermal paste
    When I should change my thermal paste
    how OFTEN should you change cpu thermal paste
    How often should you replace thermal paste

أجهزة الكمبيوتر المكتبية من HP وCompaq – ترقية المعالج أو استبداله

  • المؤلف: support.hp.com
  • التقييمات: 4 ⭐ ( 8628 التقييمات )
  • تطابق نتائج البحث: توفر هذه المقالة إرشادات تدريجية حول كيفية إزالة المعالج الموجود بجهاز الكمبيوتر لديك واستبداله.

كيفية تحديث معالج الكمبيوتر

  • المؤلف: ar.wikihow.com
  • التقييمات: 4 ⭐ ( 7839 التقييمات )
  • تطابق نتائج البحث: كيفية تحديث معالج الكمبيوتر. تتعلم من خلال هذا المقال كيفية تركيب معالج جديد في جهاز كمبيوتر مكتبي يعمل بنظام ويندوز. يكون المعالج (Processor) مسؤولًا بشكل جزئي عن سرعة الكمبيوتر. افهم طريقة عمل المعالجات واللوحات الرئيسية. اللوحة الرئيسية…

تغيير البروسيسور او فكه و تنظيفه

  • المؤلف: www.almrsal.com
  • التقييمات: 3 ⭐ ( 7989 التقييمات )
  • تطابق نتائج البحث: البروسيسور او وحدة سي بي يو Central Processing Unit) CPU) و هو عبارة عن دائرة كهربائيية تعمل على تنفيذ برامج الكمبيوتر او الحاسوب , يعتبر الجزء الاهم في جهاز الكمبيوتر او الحاسوب البروسيسر والبروسيسور هو المعالج الذي يقوم بالعمليات على الكمبيوتر و بالتعبير الدراج يمثل البروسيسور مخ الكمبيوتر , قديمًا كان البروسيسور يصنع حسب الطلب و بخاصة ان الكمبيوتر في تلك الفترات مختلف كثيرًا عن ما هو عليه الآن و كان ذو سعر باهظ فيما مضي رغم بدائيته عن ما هو عليه الآن .

كيفية تغيير المعالج على جهاز الكمبيوتر

  • المؤلف: ar.soringpcrepair.com
  • التقييمات: 3 ⭐ ( 3075 التقييمات )
  • تطابق نتائج البحث: يمكن أيضًا تغيير المعالج في المنزل. يجب إعداد هذا الإجراء واتبع التعليمات.

تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي

  • المؤلف: m7et.com
  • التقييمات: 5 ⭐ ( 6919 التقييمات )
  • تطابق نتائج البحث: يعتبر معالج الكمبيوتر هو عقل الجهاز وهو المكون المسؤول الذي يحدث فيه معظم التفكير، والذي يحدد البيانات التي يتم التعامل معها وبأي سرعة، كما أصبح تغيير معالج الكمبيوتر المكتبي كذلك شائع وسهل.

كيفية تحديث الكمبيوتر أو إعادة ضبطه أو استعادته

  • المؤلف: support.microsoft.com
  • التقييمات: 4 ⭐ ( 9853 التقييمات )
  • تطابق نتائج البحث: تعرّف على كيفية تحديث الكمبيوتر دون حذف أي من ملفاتك الشخصية أو إعادة تعيينه إلى حالته الأصلية أو استعادته إلى نقطة زمنية سابقة.

شاهد المزيد من المقالات في هذه الفئة: نصائح الكمبيوتر

See also  إصلاح / إصلاح محرك أقراص USB التالف بدون تنسيق - EaseUS - كيفية إصلاح محرك القفز